تتوفر منصات التداول في مجموعة متنوعة من الأنواع والإصدارات, قد تكون هناك أيضًا اختلافات في المنصات التي يوفرها العديد من الوسطاء, نتيجة لذلك، من المهم أن يكون المتداولون على دراية بهذه الفروق, هذا لأنه تم اكتشاف أن نوع المنصة المستخدمة له تأثير على النتيجة النهائية للتداول.
منصات التداول
يتم تداول العملات الأجنبية (FX) عبر الإنترنت من خلال منصات التداول الإلكترونية، كما أن الكثير من المتداولين لديهم فضول لمعرفة أفضل منصة تداول في الواقع، ما هي أفضل منصة تداول بالفوركس؟, هذا هو أحد الأسئلة الرئيسية التي يطرحها المتداولين عندما يبدأون رحلة تداول العملات بالفوركس, حيث يوجد الكثير من المنافسة بين منصات التداول المتاحة للوسطاء.
تهيمن شركة MetaQuotes Corp على صناعة منصات التداول إلى حد كبير وهي منصة التداول الأكثر استخدامًا من قبل المتداولين في سوق تداول العملات الأجنبية بالتجزئة, منصة التداول MetaTrader 4 تعد هي الاختيار المفضل للعديد من المحترفين، ولكن هناك خيارات أخرى تفوقت في السنوات الأخيرة.
عندما يتعلق الأمر بتداول العملات الأجنبية عبر الإنترنت، فإن معظم الوسطاء يوفرون لك العديد من منصات التداول، ولكن منصة MetaTrader هي الأكثر شيوعًا, تم تطوير هذا التطبيق منذ ما يقرب من عشر سنوات.
تنسيق المنصات وتحميلها
يتم تصنيف منصات التداول على أنها قابلة للتنزيل أو غير قابلة للتنزيل وفقًا لتنسيقها, النظام الأساسي متاح كحزمة برامج تم تنزيلها أو كإصدار مستند إلى الويب غير قابل للتنزيل
تُستخدم Java لتشغيل الأنظمة المستندة إلى الويب، حيث يقوم المتداول بإدخال اسم URL في المتصفح للوصول إلى الأنظمة الأساسية, للوصول إلى حساب التداول الخاص به
يجب عليه بعد ذلك تقديم معلومات تسجيل دخول معينة, يتميز هذا بميزة السماح للمستخدمين بالوصول إلى النظام الأساسي من أي مكان
لا يحتاج المتداولين إلى إحضار أجهزة الكمبيوتر أو الأجهزة المحمولة الخاصة بهم إلى موقع تخزين النظام الأساسي, يتم الاحتفاظ بالبرنامج على جهاز معين في حالة الإصدار الذي تم تنزيله, تأتي في شكل سلسلة من الملفات القابلة للتنفيذ التي يجب تشغيلها على هذا الجهاز في كل مرة يتم فيها استخدام النظام الأساسي.
لغة البرمجة لمنصات التداول
يتم تقسيم المنصات إلى فئات متميزة بناءً على لغة البرمجة المستخدمة, تم إنشاء منصة MetaTrader، والتي تأتي في متغيرات MT4 و MT5، باستخدام لغة Metaquotes (MQL),.ActTrader هو تطبيق آخر يعتمد على لغة برمجة ActFX. TradeStation و Currenex و cTrader هي بعض المنصات الأخرى المتاحة.
أفضل منصات تداول العملات الأجنبية
MetaTrader: يعد هذا أحد أكثر أنظمة تداول العملات شيوعًا، وقد تم إنشاؤه بواسطة شركة MetaQuotes Inc, إصدار MT4 شائع جدًا, من المعروف أن شركات الفوركس الأكثر ربحًا والأكثر شهرة تستخدم منصة التداول MT4, النظام الأساسي سهل الاستخدام للغاية وسهل التصفح, كلا هذين العنصرين لهما دور مهم في جاذبيته 4 MT4 هي منصة تداول بارزة تتيح تنفيذ الصفقات بسرعة كبيرة, يمكن استخدام الرسوم البيانية لإجراء تداول بنقرة واحدة, كما أنه يتيح إجراء اختبار عكسي للتكتيكات, كما أنه يتيح إمكانية التداول التلقائي باستخدام المستشارين الخبراء (EAs) وتعتبر من أهم منصات التداول. ومن عيوب منصة التداول MT4, اعتقاد بعض المتداولين المحترفين أن هذه المنصة أبطأ من منصات التداول الأخرى, في بعض الأحيان، قد تجد أن بعض الوسطاء يقدمون فروق أسعار أكبر على منصة MT4 بدلاً من فروق الأسعار الأصغر التي قد يقدمونها من خلال منصة التداول الرئيسية الخاصة بهم (بافتراض أن الوسيط المعني يوفر منصات تداول متعددة).
MetaTrader 5)) هو أحدث إصدار من النظام الأساسي, الواجهة لها نفس المظهر كما كانت من قبل، لكنها تحتوي على المزيد من الميزات, من ناحية أخرى، سيجد التجار أن الحركة أبسط بسبب المظهر نفسه، وفي هذا الإصدار، تكون التكنولوجيا أكثر شمولاً, تتوفر المزيد من الميزات المضمنة، مثل المؤشرات والرسوم البيانية, يمكن استيراد إشارات التداول من شبكة MetaTrader الاجتماعية إلى النظام.
ActTRader هي أداة ActForex Ltd. التي يستخدمها وسطاء مثل AvaFX, تعمل هذه المنصة بطريقة مختلفة تمامًا عن MT4, هذا النظام الأساسي متاح كتطبيق على شبكة الإنترنت بالإضافة إلى تنزيل برنامج, يختلف تصميم المنصة وطريقة وضع الصفقات عن طريقة عمل MT4 و MT5.
TradeStation: تم إنشاؤه باستخدام لغة برمجة Lua بواسطة TradeStation Technologies Inc.
ومن بين أهم منصات التداول المتداول المتقدم الذي تم تطوير هذا البرنامج الحائز على جائزة من قبل Swissquote، وهو مصمم خصيصًا لتلبية احتياجات المتداولين المبتدئين الذين يرغبون في التقدم إلى المستوى التالي, واجهة المستخدم بسيطة وسهلة الاستخدام، مما يبسط التنقل ويجعل النظام الأساسي سهل الاستخدام, يمكن أيضًا التعامل مع جميع أنواع الطلبات المتقدمة بواسطة النظام الأساسي, كما يمكن أن يستفيد المتداول المبتدئ من مجموعة متنوعة من أدوات الرسوم البيانية, يمكن للمستخدم التبديل بسرعة بين إصدارات التطبيق على سطح المكتب والجوال عبر الإنترنت.
Currenex: هناك إصداران من منصات التداول هذه, Currenex Classic هي منصة لمكاتب التعامل, إصدار Viking من Currenex عبارة عن منصة ECN (شبكة اتصالات إلكترونية) مصممة للمتداولين ذوي الخبرة, في ظروف صانع السوق، يعمل الإصدار الأول بشكل أفضل، وتكون واجهة إصدار Viking أكثر صعوبة في الاستخدام بالنسبة للمتداول، وهي مناسبة بشكل أفضل للخبراء, يتضمن الإصدار الكلاسيكي العديد من المخططات والأدوات التي ستساعد المتداول المبتدئ في تعلم الموضوع بأقل جهد, إنه أكثر ملاءمة للاستخدام.
: cTrader هي أداة شبكة اتصالات إلكترونية (ECN) تتيح للمتداولين الوصول إلى أسواق العملات مباشرة, تم إنشاء هذه المنصة بواسطة Spotware Systems Ltd. cAlgo، العرض الآخر للشركة، الذي يسمح بالتداول الخوارزمي.
نموذج التداول في المنصات
يتم تصنيف المنصات في هذه الحالة بناءً على نموذج التداول المستخدم من قبل وسيط الفوركس, منصات Dealing Desk ومنصات ECN أو Direct Market Access هما النوعان في هذا النظام:
منصات Dealing-Desk: يتم توفير هذه المنصات عادةً من قبل وسطاء الفوركس الذين يسعون إلى العمل كصناع سوق. يجب أن تنتقل جميع المعاملات / الصفقات عبر مكتب التعامل الخاص بالوسيط ، والمتصل بالمنصة. مكتب التعامل الخاص بالوسيط هو مصدر جميع الأسعار. تعد Metatrader و Currenex Classic و ActTrader و TradeStation بعض الأمثلة على المنصات.
المنصات المكتبية غير المتداولة: تُعرف أيضًا باسم منصات ECN, يأتي السعر من عدد من موردي السيولة بدلاً من مكتب التاجر, يتم عرض جميع الأسعار على الشاشة، ويمكن للمتداولين تحديد السعر الذي يتناسب بشكل أفضل مع استراتيجية التداول الخاصة بهم، حيث يوفرون وصولاً مباشرًا إلى أسواق المال للمتداول, تعد Currenex Viking و cAlgo و cTrader أمثلة على أنظمة ECN، والتي غالبًا ما تستخدمها الشركات المالية الكبرى.