يعد سوق الفوركس أو ما يُطلق عليه سوق العملات الأجنبية من أضخم الأسواق المالية في شتى أنحاء العالم، حيث أنه السوق الأكبر سيولة في العالم بأكمله، حيث أن حجم التداول بسوق الفوركس قد يصل إلى أكثر من 4 تريليون دولار أمريكي، وسوق الفوركس يشارك به الحكومات لكافة الدول والبنوك والمؤسسات الحكومية والخاصة بشكل يومي.

سوق الفوركس

يرغب الكثيرين من الأفراد تعليم الفوركس من أجل العمل بهذا السوق من خلال إتمام الصفقات والحصول على الأرباح المالية،

ومن الجدير ذكره أن مصطلح الفوركس يعني نشاط يتم من خلاله شراء أزواج العملات الأجنبية بعملات محلية وبيعها بالمضاربة عند ارتفاع أو انخفاض قيم هذه الأزواج

ومن هنا يتحقق الربح، ولكن الأمر ليس بالسهل، فمن يرغب دخول هذا المجال، عليه دارسة مفاهيمه وأسسه جيداً للغاية، كما أنه عليه أن يحلل السوق مهنياً وفنياً حتى لا يتكبد أي خسائر مالية.

تجارة الفوركس

من الجدير ذكره أن تجارة الفوركس أمر متاح لكل فرد لديه جهاز حاسوب ولديه إمكانية الاتصال بالإنترنت، مثلما تعمل الشركات الكبرى في كافة أنحاء العالم يومياً.

فهذه التجارة تتم يومياً من خلال شبكات الإنترنت بين التجار وبعضهم البعض، وهذه السهولة في التداول هي السبب وراء أن سوق الفوركس يعد الآن أكبر الأسواق سيولة في العالم.

افضل شركة فوركس

عند دخول المجال الفوركس، تصيب الحيرة المتداول عن كيفية اختيار شركة الفوركس الأفضل له، فعند اختيارك الشركة التي ستنضم إليها، عليك أن تتأكد أن الشركة توفر للعميل أنواع الحسابات المختلفة، والتي تشمل الرافعة المالية والهامش،

والفرق بين سعر العرض والطلب، وأن تقبل بإيداع أولي منخفض، وأن تتميز بسهولة السحب والإيداع على حسابك، وهناك أمر هام للغاية هو توافر خدمة عملاء تعمل على مدار 24 ساعة وتكون سريعة للغاية في الرد عليك عند مواجهتك أي مشكلة او استفسار.

الاستثمار في الفوركس

قبل بدء الاستثمار في سوق العملات الأجنبية “الفوركس“، هناك عدة مفاهيم يجب على الشخص الراغب الانضمام للمجال تعلمها والتعرف عليها.

وهي أزواج العملات، السبريد والنقاط، الرافعة المالية، حجم اللوت أو العقد، الهامش، منصات التداول، والعقود مقابل الفروقات.

وبعد فهم هذه المصطلحات ودراستها جيداً، من الأفضل أن يقوم بإنشاء حساب فوركس تجريبي يتعرف من خلاله على سوق الفوركس بشكل عملي ومهني

وهذا الحساب يفيده في الدخول في المجال والتجربة دون أن يعرض أمواله للخسارة، كما أنه يفيده في تكوين الاستراتيجية التي سيعمل بها عند إنشاءه حساب الفوركس الحقيقي الخاص به.

ويأتي هنا السؤال “لماذا الاستثمار في الفوركس” عن غيره من المجالات أصبح أمر أفضل للكثيرين،

لأن هناك أسباب واقعية تجعل سوق الفوكس الخيار الأفضل للمتداولين سواء كانوا من المبتدئين في المجال أو من ذوي الخبرة، وأبرز هذه الأسباب: سهولة الوصول وجنى المكاسب عن طريق إيداع مبلغ منخفض.

وسطاء الفوركس

وبعد أن أوضحنا لكم كيفية اختيار المنصة أو شركة الفوركس التي تقوم بالانضمام إليها من خلال توافر المعايير التي تم ذكرها بها، نوضح لكم عدد من أشهر وسطاء الفوركس في العالم وبعض خصائص كل شركة.

  • شركة IC Markets تتيح بدء التعامل بـ 200 دولار كحد أدنى.
  • شركة XM تتيح بدء التعامل بحد أدنى 5 دولار.
  •  Evest تتيح بدء التعامل بـ 500 دولار كحد أدنى.
  •  Fondex Limited تتيح بداية التعامل بـ 1 دولار.
  • شركة Olymp Trade تتيح بداية التعامل بحد أدنى 10 دولار.

وبذلك فيجب دراسة اسعار العملات فوركس قبل الانضمام لأي شركة وبدء تداول أموالك، ويجب دراسة المفاهيم والمعايير الرئيسية لسوق فوركس حتى تستطيع تداول أموالك دون خسائر.