خطة تداول فوركس هي من ضمن الأشياء التي يبحث عنها عدد كبير من الراغبين في الالتحاق بمجال الفوركس للتداول والتجارة الإلكترونية.

يعتبر مجال الفوركس عالم واسع وكبير للغاية، ولا تشارك به الأفراد فقط، ولكن هناك عدد كبير من الشركات والمؤسسات الحكومية والبنوك العاملة به.

تم اقتباس فكرة التداول بالفوركس من نظام البيع والشراء في الماضي، والتي ترتكز على المقايضة بالبضائع في مقابل البضائع أيضاً.

ومن هنا جاءت الفكرة للمضاربة بالعملات في مقابل العملات الأخرى، حيث أنه يتم تداول زوج من العملات في مقابل زوج آخر.

خطة تداول فوركس

من أبرز أساسيات العمل على خطة تداول فوركس ناجحة وقوية هو الوصول إلى استراتيجية مناسبة وفقاً لتحليل السوق بدقة والتحكم الجيد في رأس المال.

وحتى تتمكنوا من التداول في الفوركس بصورة ناجحة، يجب عليكم البدء باستراتيجية دقيقة تساعد في انطلاقة قوية مع خطة تداول محكمة، والتعرف على جميع مصطلحات الفوركس.

في حالة فقدان الاستراتيجية الناجحة فمن المحتمل بنسبة كبيرة خسارة المال، حتى وإن تمكنتم من تحليل السوق بدقة، يجب وضع خطة عميقة ودقيقة.

كيف تضع خطة تداول ناجحة

حتى تتمكنوا من تصميم خطة تداول فوركس ناجحة، يجب عليكم أولاً تحديد أساليب البدء في الصفقات والانتهاء منها، والذي يعتبر من أبرز الأمر لنجاح الخطة.

ومن أهم العناصر في الخطة هو تهيئة الذات لتحقيق النجاح، وبالتالي تحقيق الربح، فليس من الضروري أن تكون خطة مثالية، ولكن يجب أن تجني الخطة أرباح ثابتة.

عيوب ممكنة في خطة التداول

هناك مجموعة من العيوب التي يمكن أن تصيب الخطة، وتتسبب للفشل وخسارة الأموال في حالة وجودها، وهي تقلب الأسعار الدائم والمستمر في أسواق الفوركس.

في الخطط الخاصة بالتداول تتعرض الأموال التي نتاجر بها إلى الخطر الكبير، مما يستوجب عليكم ضرورة المتابعة الدورية للسوق.

ومن العناصر التي تفتقرها العديد من الخطط هو الإشراف والتنظيم من قبل متابعي الخطة، حتى لا يتسبب الأمر في الفوضى والخسارة.

مفاهيم خطة التداول الأساسية

هناك العديد من المفاهيم الخاصة بخطة التداول والتي يجب على المستثمر إدراكها والعلم بها جميعاً وفهم كل مفهوم منهم، وهي كما يلي:

  • إدارة التداول: وهي آلية التعامل مع الصفقات بعد الدخول، حتى تتوقف عن اتخاذ القرارات المتهورة، وهناك العديد من الأشياء التي يجب تحديدها ومنها عدد الصفقات وفترة امتداد كل منها.
  • إدارة المخاطر: لن تتمكن من وضع خطة تداول فوركس في حالة عدم وجود استراتيجية لإدارة المخاطر، فهي الخطة الآمنة للحفاظ على الأموال من الخسارة أو الضياع.

أفضل شركات التداول عبر الانترنت

  1. AVA Trade: توفر الشركة أعلى مستوى من الولايات القضائية المختلفة، وعدد ضخم من الأصول الخيارات للتداول.
  2. المحفظة: تتيح الشركة مجموعة مختلفة من الحسابات المجانية، وتص الرافعة المالية بها إلى 400: 1.
  3. XTB Online Trading: تعتبر من أهم المنصات في تداول الفوركس، والتي تمتلك خيارات متعددة من أدوات المساعدة.
  4. FXTM: تعتبر الشركة من أهم الوسطاء على مستوى العالم، والتي تقدم رافعة مالية عالية عائمة، وتتمتع بسرعة التنفيذ.
  5. Legacy FX: تتمتع بتوفير حسابات تخلو من المبادلة، بالإضافة إلى حماية الحساب من الأرصدة السالبة.
  6. Pepperstone: تعتبر من أهم المنصات التي تقوم بتنفيذ الECN على MT4، كما أنها تتسم بتنفيذ أداة Smart Trader وCTrader بامتياز.
  7. CIFC Markers: تعتبر من أهم الشركات الكندية، التي توفر فائدة سنوية 7% على الهوامش الحرة.
  8. Markets.com: والذي يركز على التداول الذكي وتقديم حلول تنافسية للتداول.
  9. ETORO: من أهم المنصات في التداول الاجتماعي بالسوق، وهي اختيار ممتار للتداولات المشفرة.
  10. Plus 500: من أهم المنصات المناسبة للمنافسين الجدد.