إن سوق الفوركس يُعد من أكبر الأسواق المالية سيولة، وهو سوق غير مركزي غير محاط بحدود جغرافية، وهذا يُعد سبباً رئيسياً وراء أنه من أضخم الأسواق المالية، وسنقدم لكم حجم التداول في الفوركس.

والكثير من المنضمين إلى مجال الفوركس حديثاً، وقد بدأوا في تعلمه ودراسته ودراسة أساسياته ومصطلحاته، يتساءلون لماذا سوق الفوركس هو السوق الأضخم سيولة عن غيره من الأسواق المالية الأخرى.

وفي هذا المقال سوف نوضح حجم التداول في عالم الفوركس، والسبب وراء هذا التداول الضخم، ومن يقوم بالتداول به، وكيفية تحقيق الربح من هذا السوق المالي الضخم.

حجم التداول في الفوركس

إن أكبر الأسواق المالية في العالم هو سوق الفوركس، من ناحية التداول ومن ناحية السيولة، فإنه قد بلغت سيولته 6.6 تريليون دولار يومياً في عام 2019.

لذا فلا يمكن وضع أي مقارنة بين سوق الفوركس وأي سوق مالي آخر من حيث التداول، ويرجع السبب وراء حجم التداول الضخم للغاية، هو زيادة عدد المتداولين بالسوق.

سوق الفوركس

سوق الفوركس يُعد سوقاً مالياً ضخماً إلكترونياً، لأنه لا يرتبط بمكان معين ولا وقت معين، فإن تجارة الفوركس تتم من خلال الإنترنت، فأي شخص يمتلك جهاز حاسوب وإنترنت، بإمكانه التداول في مجال الفوركس.

وكلمة الفوركس تطلق على سوق العملات الأجنبية، ومن هنا فإن تجارة الفوركس تشير إلى تبادل العملات الأجنبية مقابل بعضها البعض، ويتم الربح من هنا، أي من خلال المضاربة على ارتفاع أو انخفاض سعر العملة المقابلة.

ويُذكر أن ما ساعد في انتشار هذا السوق إلى هذا الحد الشاسع هو التطور التكنولوجي في عالم الاتصالات والإنترنت، فإنه يعتمد اعتماداً كلياً على هذه التكنولوجيا الحديثة.

من يتداول في الفوركس

عندما نتعرف على من هم المتداولون في عالم الفوركس، نستطيع أن نتعرف على هدف مقالنا الأساسي، وهو ما السبب الرئيسي وراء حجم التداول الضخم في سوق الفوركس أكثر من الأسواق المالية الأخرى.

ومن الجدير ذكره أن السبب هو كثرة عدد المتداولون للغاية، فإن الحكومات والبنوك والمؤسسات الحكومية والمؤسسات الخاصة والصناديق الاستثمارية والمستثمرين والأفراد من جميع دول العالم يقوموا باستثمار الأموال في سوق الفوركس.

وكثرة عدد المتداولين إلى هذا الحد جاء السبب وراء جعل سوق الفوركس هو السوق المالي الأكبر في شتى أنحاء العالم، بل وجعله أيضاً أكثر الأسواق المالية المربحة.

كيف تربح من الفوركس

عندما يقرأ أي فرد عن الفوركس، وعن حجم الأرباح التي يحققها متداولي الفوركس، وعن تغيير حياتهم بعد دخولهم هذا المجال، يرغبون التعرف على كيفية الربح من هذا المجال، وكيفية احتراف الفوركس.

ولكن قبل التعرف على إجابة هذا السؤال، هؤلاء الأفراد يجب أن يضعوا في عقولهم أن الفوركس لا يُعد خطة للثراء السريع، ولا يحقق الأرباح من الهواء في لحظة.

فعند رغبتك في تحقيق الأرباح، يجب عليك دراسة وتعلم مجال الفوركس أولاً، وبنظرة عامة تحقيق الربح من مجال الفوركس يعتمد على تبديل زوج من عملة بزوج من عملة أخرى.

والربح من ارتفاع سعر العملة الأخرى، ولكن أمر الخسارة متوقع إذا انخفض سعر العملة المقابلة.

وسنوضح لكم أدناه من خلال مقالنا، ما هي الخطوات الصحيحة لدخولك مجال الفوركس، والتي تضعك على بداية الطريق الصحيح حتى لا تخسر أموالك.

خطوات دخولك مجال الفوركس

  • اقرأ عن مجال تداول العملات “الفوركس” بصفة عامة.
  • قم بدراسة مصطلحات وأساسيات الفوركس الهامة.
  • قم بتحليل السوق من حولك.
  • ضع الاستراتيجية الخاصة بك لإدارة صفقاتك.
  • انشأ خطة للخروج من المخاطر.
  • انشأ حساب تجريبياً لدى واحدة من شركات الفوركس الموثوقة.
  • قم بمتابعة توصيات خبراء الفوركس وقم بالتجربة.
  • بعد تجربة الاستراتيجية الخاصة بك والخطة الخاصة بك، وعند إتمام نجاحهم، فإن ما عليك هو إنشاء حسابك الحقيقي وبدء التداول.