مجال الفوركس من المجالات التي ازدهرت في الآونة الأخيرة، وبدأ انتشارها بين العديد من الأفراد إلى حد كبير، مما دفع عدد هائل من الأشخاص لدخول المجال، وبالطبع يرغبون التعرف على أساسيات تداول الفوركس.

ولكن في بداية الأمر، سنتحدث عن الفوركس بشكل عام، فهو سوق صرف العملات الأجنبية، وهو يُعد سوق مالي ضخم للغاية، يشارك به كافة دول العالم من البنوك والحكومات والمستثمرين والأفراد.

أساسيات تداول الفوركس

بعد أن تتعرف بشكل عام على تجارة الفوركس، وهي تتم عن طريق تبادل زوج من العملات بزوج آخر، والربح من المضاربة على ارتفاع أو انخفاض سعر الزوج المقابل.

يجب عليك أن تتعرف على مصطلحات تداول العملات الأجنبية الهامة، ومن أبرزها: النقطة، سعر الشراء للعملة، سعر البيع للعملة، الفارق بين سعر شراء وسعر البيع العملة.

بالإضافة إلى السبريد، والرافعة المالية، العملة الأساسية، العملة المقابلة، الهامش، تكلفة المعاملات، حيث أن هذه المصطلحات التي تستطيع من خلالها فهم عالم الفوركس جيداً.

كيف بدأ سوق الفوركس

بدأ فكرة الفوركس من فكرة المقايضة، قديماً كانت فكرة المقايضة تستخدم في التجارة، فكان التجار يتبادلون البضائع بينهم البعض، ومن ثم بدأوا استخدام الأحجار الكريمة والقواقع، وبعدها المعادن الذهبية.

إلى أن ظهرت النقود المعدنية والنقود الورقية، ومن هنا بدأت فكرة تحقيق الأرباح من المقايضة، وبدأ العمل بسوق الفوركس، وبه يتم تبادل العملات وتحقيق الربح من المضاربة على ارتفاع السعر.

حجم التداول في الفوركس

سوق صرف العملات الأجنبية من أكبر وأضخم الأسواق المالية سيولة، ففي شهر أبريل 2019، بلغ حجم التداول في سوق الفوركس 6.6 تريليون دولار أمريكي بشكل يومي.

ويرجع هذا التداول الضخم لمشاركة العديد من الجهات فيه، ومنهم الحكومات والمستثمرين والصناديق الاستثمارية والأفراد والبنوك.

مميزات سوق الفوركس

إن سوق تداول العملات الأجنبية يضم العديد من المزايا الخاصة به، والتي تكون سبباً رئيسياً لجذب العديد من الأفراد لتداول أموالهم فيه وتحقيق المكاسب من خلال التجارة به.

ومن خلال هذا المقال سنسرد عليكم أبرز وأهم مميزات سوق صرف العملات الأجنبية، وهي:

  • يتميز سوق الفوركس بسيولته الضخمة للغاية حيث تُقدر حوالي 6.6 تريليون دولار أمريكي.
  • يميز سوق العملات الأجنبية حجم التداول الضخم به حيث يشارك به الحكومات والمؤسسات والمستثمرين من كافة الدول.
  • تداول العملات الأجنبية في سوق الفوركس يتم على مدار خمسة أيام في الأسبوع لمدة 24 ساعة دون توقف.
  • سوق الفوركس سوق غير مركزي أي أنه ليس له حدود جغرافية، وبالتالي تداول الفوركس يتم بشكل غير مركزي.
  • يسهل على الأشخاص دخول مجال الفوركس عن طريق إنشائهم لحساب فوركس حقيقي لدى أي شركة من افضل شركات التداول عبر الانترنت.
  • يمكن للعميل أن يبدأ تداوله بمبلغ بسيط في البداية ويربح بفضل الروافع المالية.

عيوب سوق الفوركس

وبعد أن تطرقنا لمميزات سوق الفوركس، بالطبع سيكون له بعض العيوب، ولكنها في حقيقة الأمر المميزات أكثر منها، ومن أبرز العيوب التي يعاني منها المتداولين في عالم الفوركس، هي:

  • نشاط الأسعار وتقلبها بشكل مستمر، فيجب عند عمل صفقة متابعة السوق جيداً لعدم تكبد الخسائر.
  • في عالم الفوركس، عندما يتداول أي شخص أمواله، يعرضها إلى درجة عالية من الخطر.
  • يعاني بعض الأشخاص أثناء تعاملهم مع بعض المنصات من الجانب التنظيمي والإشرافي.

ولكنك من الممكن السيطرة على تلك العيوب، عن طريق اختيار منصة فوركس موثوقة ووسيط فوركس، وأن تقوم بوضع خطة لتخرجك من المخاطر، وتقوم بتحليل السوق جيدًا والتركيز على زوج أو زوجين فقط من العملات لعدم التشتت.