يتساءل العديد عن الفرق بين سوق الفوركس وسوق الأسهم، على الرغم من التشابه المتواجد بينهم، إلا إنهم يتواجد بينهم اختلاف، ويُذكر أن التشابه بينهم يأتي في أن المتداولون بهم يحققوا الاستفادة من الأسعار المتغيرة بصفة مستمرة.

ويُذكر أننا من خلال هذا المقال، سنقدم لكم أوجه الاختلاف بين سوق تداول العملات وسوق الأسهم، ويُذكر أن فهم أوجه الاختلاف يساعد المتداول على تحديد السوق الأنسب له كي يتداول به أمواله.

الفرق بين سوق الفوركس وسوق الأسهم

من خلال الاختلافات التي سنقوم بتوضيحها في هذا المقال بين سوقي الفوركس والأسهم، سيستطيع المتداول السوق الأفضل له في التداول، وهي:

يأتي الاختلاف الرئيسي، أن سوق الأسهم يتم به شراء وبيع أسهم الشركات الفردية، بينما سوق الفوركس يتم به شراء وبيع العملات، ويُذكر أن هناك اختلاف في مواعيد العمل وهذا يعد اختلافاً آخر، ويُذكر أن هناك اختلاف في السبريد والرافعة المالية.

سوق الفوركس

سوق الفوركس هو سوق تداول العملات الأجنبية، أي أنه السوق الذي يتم به بيع وشراء العملات، أي بيع زوج من عملة أساسية، مقابل زوج من عملة مقابلة، ويتم الربح من خلال المضاربة التي تتم على انخفاض أو ارتفاع سعر هذه العملة.

ومن الجدير ذكره أن سوق الفوركس بعد من أكبر الأسواق المالية سيولة، نظراً أن هذا السوق لا يقتصر على الأفراد، بل تشارك جميع الدول في هذا التداول، بمعنى أن الجكومات والمؤسسات الخاصة والحكومية والبنوك والمستثمرين والأفراد يشاركوا في هذا التداول.

تجارة الفوركس

من الجدير ذكره أن تجارة الفوركس في عالم الفوركس يفضلها الكثيرين، حيث أن الانضمام إليها يمكنهم من العمل من أي مكان يرغبونه، نظراً أن تجارة الفوركس تتم عبر الإنترنت، أي لا يحتاج المتداول سوى جهاز حاسوب وإنترنت.

كما أن هذه التجارة تعمل على مدار 24 ساعة في خمسة أيام عمل أسبوعياً فيستطيع المتداول أن يعمل وقتما يرغب، ويُذكر أن أيام العمل تبدأ من يوم الاثنين وحتى يوم الجمعة، على أن يكون يومي السبت والأحد أجازة.

مميزات الفوركس

للفوركس مميزات عديدة لا تعد ولا تحصى، فإن الفوركس من المجالات التي يسهل تعلمها على من يرغب، بكثرة القراءة عن المجال، وكثرة الانغماس في مصطلحات تداول العملات.

وأيضاً يمكن أن يجرب ما تعلمه بعدما ينهي مرحلة التعلم من خلال إنشائه لحساب فوركس تجريبي، يستطيع من خلاله أن يقوم بإجراء صفقاته، دون أن يقوم بإيداع أمواله ودون أن يتعرض للخسارة.

ومن الممكن أن ينشأ أكثر من حساب فوركس تجريبي، وليس حساب واحد، وهذا يساعده على تجربة الأمر أكثر من مرة حتى يتقن ما يقوم به، ومن الممكن أن يتطلع على توصيات الفوركس حتى تساعده في تحديد الصفقات المربحة له.

أفضل شركات تداول العملات

هناك عدد هائل من الشركات المالية، التي انتشرت للغاية في الآونة الأخيرة، ومن هنا أصبح المتداولون تصيبهم الحيرة بشأن أفضل شركة تداول في العالم، فمن هي.

ويُذكر أن هناك معايير هامة يجب النظر إليها عند اختيار شركة فوركس، وأول هذه المعايير أن تكون هذه الشركة سارية الترخيص وأن تكون خاضعة لإحدى الجهات الرقابية.

كما أنه يجب أن تترك الشركة للعميل حرية السحب والإيداع لأمواله في أي وقت يريده، كما يجب أن يتوافر لدى وسيط الفوركس فريق مدرب من خدمة العملاء، حتى يحل أي مشكلة للعميل في أي لحظة على مدار 24 ساعة.

ومن الجدير ذكره أننا في هذا المقال قدمنا لكم أوجه الاختلاف بين سوق الأسهم وسوق الفوركس، وذلك حتى تتعرفوا عليها.