بالطبع المنضمين إلى مجال الفوركس حديثاً، يرغبون التعرف على مصطلحات الفوركس الأساسية، وذلك من أجل الانغماس في المجال جيداً، وتعلم كافة أساسياته، ويُذكر أن هذه المصطلحات لا غنى عن تعلمها.

ومن الجدير ذكره أن كل لغة لها مصطلحاتها الخاصة التي بلزم على صاحبها إتقانها، لذا من خلال هذا المقال في موقعنا، سنقدم لكم أهم المصطلحات التي تخص مجال تداول العملات بشكل مبسط.

مصطلحات الفوركس

يعد مجال الفوركس من أكبر المجالات المالية في العالم، حيث أن سوق تداول العملات من أكبر الأسواق المالية سيولة، لذا يسعى الكثيرين من الأفراد والمستثمرين الدخول إلى هذا المجال.

المصطلح الأول هو أزواج العملات، وهذا المصطلح يُعني مقارنة تتم بين سعر عملتين، أي المتداول يقارن سعر عملة أساسية بسعر عملة مقابلة، والفارق بين سعر العملتين يمثل الربح.

ومن الجدير ذكره أنه من أشهر أزواج العملات: الدولار الأمريكي أمام الين الياباني، واليورو الأوروبي مقابل الدولار الأمريكي، وأيضاً اليورو الأوروبي أمام الجنيه الاسترليني، ويُذكر أن سعر أي عملة يتغير في السوق وليس ثابتاً.

المصطلح الثاني وهو السبريد، وهذا المصطلح من أهم وأشهر المصطلحات في عالم الفوركس، ويُذكر أنه يعني الفرق بين سعر الشراء وسعر البيع، والفارق بينهم يعني تكاليف الوساطة من الوسيط.

ويُذكر أن نسبة الوساطة تختلف من شركة لغيرها، فهناك شركات تعمل بالفروقات الثابتة، ومنها من يعمل بالفروقات المتغيرة.

المصطلح الثالث وهو النقطة، وهذا المصطلح له اسم آخر وهو البيب، وهذا يعد أصغر وحدة في عالم الفوركس، حيث أن سعر العملة مكوناً من أربعة أرقام إلى يمين النقطة العشرين، ويُذكر أن النقطة هي الأبعد على اليمين.

ما هو الفوركس

يعد سوق الفوركس من أهم مصطلحات المجال، وهو سوق يتم به نشاط تبادل العملات الأجنبية بهدف الربح، ويتم هذا الربح من المضاربة من ارتفاع أو انخفاض أسعار العملات المقابلة.

ومن الجدير ذكره أن هذا السوق يتم تداول به الكثير من الأموال بشكل يومي، تصل إلى عشرات التريليونات من الدولارات الأمريكية، وهذا السوق يعمل خمسة أيام أسبوعياً، بدايةً من يوم الأحد إلى يوم الجمعة على مدار 24 ساعة.

ويُذكر أن الحكومات والمؤسسات الخاصة والحكومية والبنوك والمستثمرين والأفراد يتداولون الأموال في هذا السوق من أجل تحقيق المكاسب المالية، فيقوموا بشراء وبيع أزواج العملات.

تجارة الفوركس

تجارة الفوركس يفضلها عدداً كبيراً من الأشخاص، لأنها لا تحتاج سوى رأس مال، ومن الممكن أن يكون رأس مال بسيط في بداية الأمر، ويكبر رأس المال من الأرباح من خلال الصفقات.

وتحتاج إلى جهاز حاسوب وإنترنت، ولكنها ليست خطة للثراء السريع، إنما هي تجارة تعتمد على تعلم مصطلحات المجال، والاحتكاك بالسوق والتعلم من التجارب وخبرات الآخرين.

أفضل شركات الفوركس

هناك العديد من شركات تداول العملات التي أصبحت منتشرة في الفترة الأخيرة في شتى أنحاء العالم، لذا أصبح الراغبين في الانضمام للمجال حديثاً في حيرة شديدة أي المنصات الأفضل لهم.

وللجدير العلم به أن هناك عدة معايير يجب اختيار شركة فوركس من خلالها، وأولها أن تكون هذه الشركة مرخصة، ويجب أن تتأكد أنها سارية الترخيص، وأن تكون خاضعة لجهة رقابية موثوق منها.

وأن توفر هذه الشركة للعميل إمكانية الإيداع والسحب بكل سهولة، وأن يكون لديها فريق مدرب من خدمة العملاء المتواجدين على مدار 24 ساعة، لذا يبحث الكثيرين عن افضل شركة تداول في العالم من أجل الانضمام إليها.

توصيات الفوركس

من الضروري أن يتعرف المبتدئين والمحترفين أيضاً على توصيات الفوركس يومياً، وهذه التوصيات تكون من رجال المال وخبراء الاقتصاد، ويُذكر أنه مهما كان نسبة احترافك فإنك بحاجة لهذه التوصيات.