هناك سؤالاً هاماً للغاية يدور في أذهان من يرغبون الانضمام إلى سوق الفوركس والتداول بالعملات من أجل تحقيق الربح، وهذا السؤال هو هل الفوركس نصب أم تجارة رابحة، حيث أن الفوركس يمكن تعريفها على أنها تجارة عملات تتم بين عدد من البائعين والمشتريين، وهناك بعض المتداولين يحققون المكاسب الفائقة من هذا المجال وهذا يضاعف رأس مالهم مئات المرات، ومنهم من يتكبد الخسائر، ومن هنا انتشرت الأقاويل بين من يرجح أن الفوركس تجارة رابحة، وبين من يعتبر الفوركس نصب واحتيال.

هل الفوركس نصب

الفوركس يعد مجالاً من مجالات العمل، فمن الممكن أن يحقق بهذه التجارة المتداولين الأرباح الطائلة وتتضاعف رؤوس أموالهم، ومن الممكن أن يخسر بها المتداولين رؤوس الأموال الخاصة بهم.

فيوجد من تعرض للنصب بالفعل من خلال العمل مع شركات غير موثوق بها، وهناك من تذمر بدون وجه لحق لمجرد أنه خسر أمواله، لذا يجب تجنب أي تعاملات مع أي شركات قد جاء عنها بلاغات نصب واحتيال تحذيرية.

ويُذكر أن هناك نوعين من شركات الفوركس في السوق العالمي، أولها شركات تقوم بتوظيف أموال العميل في سوق الفوركس، وهذه الشركات تستمد معلوماتها من البنوك، والنوع الآخر من الشركات تُسمى صانعة السوق.

أي أنها لا يتواجد لديها مصدر موثوق به من أجل التعرف على مستجدات السوق بل تصنعها ذاتها، وهي تعد شركات وهمية لا تتاجر في الفوركس في المقام الأول، وهدف هذه الشركات أن يخسر العميل أمواله لتذهب إلى حسابات الشركة.

ما معنى الفوركس

يُذكر أن سوق الفوركس يعني العملات الأجنبية، وتجارة الفوركس تعنى نشاط بيع العملات بين البائعين والمشتريين.

وهذه التجارة يشارك بها العديد من المؤسسات والبنوك والشركات والأفراد والمستثمرين، وهذه التجارة تتم من خلال شركات وسطاء الفوركس.

وحتى لا يتعرض العميل للنصب عليه أن يقوم باختيار شركة تداول عملات موثوق بها، وقبل أن نعرض عدداً من الشركات الموثوق بها.

نعرف الفوركس بطريقة أوضح، وهو نشاط تبادل العملات كما أوضحنا، وفي هذه العملية يتم تبادل العملات والتحقيق الربحي من المضاربة على ارتفاع أو انخفاض أسعار العملات المقابلة.

شركات الفوركس

هناك عدداً من معايير الأمان يجب أن تتوفر بشركة الفوركس الذي تتعامل معها كالتالي:

  • أولاً عليها أن تكون شركة آمنة موثوق بها، أي أن يكون لها اسمها في السوق وقام بتجربتها العديد من متداولي الفوركس وقاموا بالثني عليها
  • أن يكون لها أوراق تراخيص خاصة بها
  • كما أنها يجب أن تكون خاضعة للرقابة العالمية، وهذا من الجانب الآمن لك.
  • أما من الجانب العملي، يجب أن تكون هذه الشركة لديها قاعدة واضحة من خدمة العملاء تجيب على العميل في أي لحظة على مدار 24 ساعة،
  • أن الشركة تتيح للعميل خدمة السحب والإيداع على مدار 24 ساعة.

بونص ترحبيبي بدون إيداع

هناك عدداً من شركات تداول العملات تقوم بتقديم بونص ترحيبي للعميل عند إنشاء حساب الفوركس الحقيقي الخاص به على موقع الشركة، وذلك كترحيب من الشركة، وحتى يستطيع العميل أن يجرب صفقة وهو مطمئن دون أن يودع أمواله.

ومن هذه الشركات الذين يقوموا بتقديم بونص ترحيبي: شركة FBS وشركة EXness وشركة Xm، وغيرها من الشركات وهذه الشركات مختلفة في قيمة البونص الترحيبي التي تقوم بتقديمه للعميل.

أغنياء الفوركس

يرغب مبتدئي الفوركس التعرف على أغنى متداولين الفوركس ويرغبون التعرف على قصص نجاح في الفوركس، ومن أغني متداولي الفوركس:

  • بيل ليبشوتز Bill Lipschutz
  • جو لويس Joe Lewis
  • ستانلي دروكينميلر Stanley Druckenmiller
  • بول تيودور جونز Paul Tudor Jones
  • جورج سوروس George Soros